وزير السياحة يبحث مع وفد الطيران ومكافحة الإرهاب البريطاني استئناف الحركة إلى شرم الشيخ

 

السفير البريطاني بالقاهرة: نريد العودة إلى شرم الشيخ المقصد المفضل للسائح الإنجليزي

 

كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا

التقى هشام زعزوع وزير السياحة وفدا من الحكومة البريطانية يضم عدد كبير من ممثلي خبراء الطيران ومكافحة الإرهاب تم إيفادهم إلى مصر بناءً على تعليمات رئيس الوزراء البريطاني، لإجراء مناقشات مع السلطات المصرية فى إطار خطة مشتركة للسماح للرحلات الجوية البريطانية للعودة إلى شرم الشيخ فى أقرب وقت، وذلك بحضور السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسون.

من جانبه، أكد زعزوع على أهمية السياحة البريطانية بالنسبة لمصر خاصة أن بريطانيا قد حققت الترتيب الثانى بعد روسيا على قائمة الدول المصدرة للسياحة إلى مصر خلال عام 2014، مشيراً إلى أن عدد السائحين البريطانيين فى مصر وصل إلى 905 ألف و713 سائحاً، أمضوا 9.5 ليلة سياحية.

وأعرب وزير السياحة عن ترحابه بزيارة الوفد البريطاني لمصر، متمنياً أن تكون لتلك الزيارة أثر طيب في نقل الصورة الحقيقة لمجريات الأمور في مصر.

ومن جانبهم، نقل الوفد خلال الاجتماع رسالة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأن المملكة المتحدة ستعمل بكل نشاط وعلى وجه السرعة وبالتنسيق مع السلطات المصرية لاستئناف حركة الطيران على مدينة شرم الشيخ فى أقرب وقت ممكن، ورحبوا بالتعاون الوثيق والمهني على مدى الأسبوعين الماضيين مع السلطات المصرية لضمان سلامة المسافرين المغادرين من شرم الشيخ.

وأكد الوفد على أهمية المصالح المشتركة بين بريطانيا ومصر، والتزامهم بالتعاون المثمر لمواجهة المخاطر المشتركة، وأن استقرار مصر هام جدا بالنسبة للملكة المتحدة.

وفي سياق متصل، قال السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسون: "نحن نعلم تماما مدى تأثير الظروف الراهنة على الاقتصاد المصري، وأن بريطانيا أول من علقت رحلاتها إلى شرم الشيخ، ونريد أن نكون أول من يعيدوا رحلاتهم في أقرب وقت ولهذا السبب يتواجد معظم كبار خبراء الطيران البريطاني في مصر".

وتابع السفير البريطاني أن المحادثات مع الجانب المصرى أظهرت تقدما مشجعا بشأن كيفية المضى قدماً للاتفاق على خطة عمل مشتركة في الأيام المقبلة، لعودة الرحلات الجوية البريطانية في أقرب وقت ممكن.

وأضاف كاسون أن الأحداث الأخيرة أثبتت أن كل دولة يجب أن تأخذ كل خطوة ممكنة لحماية مواطنيها، وبريطانيا تفعل ذلك، ولكن يجب علينا ألا نسمح بأي شيء يؤثر سلباً على شراكتنا الاقتصادية الممتدة على المدى الطويل وتعاوننا الأمني الوثيق مع مصر.

يذكر أن الوفد البريطاني ضم السير "ويليام بيتي" مبعوث رئيس الوزراء البريطانى لشئون أمن الطيران، و"كليف رايت" رئيس فريق الإستراتيجيات الدولية بقسم آمن الطيران بوزارة النقل، و"جوانا ويست" مدير قسم الحماية والإعداد بمكتب الأمن ومكافحة الإرهاب، و"جواناثان آلين" مدير الأمن القومي بوزارة الخارجية، و"توم بيل" بمكتب رئيس الوزراء البريطاني، وكانت زيارة الوفد للقاهرة في الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر الجاري، لمناقشة قضايا أمن الطيران ومكافحة الإرهاب، واستئناف رحلات الطيران إلى شرم الشيخ.